جامعة كفر الشيخ تنظم قافلة طبية وبيطرية بقرية برمبال ضمن مبادرة "حياة كريمة"

جامعة كفر الشيخ تنظم قافلة طبية وبيطرية بقرية برمبال ضمن مبادرة "حياة كريمة"

نظمت جامعة كفر الشيخ ممثلة فى قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الثلاثاء، قافلة طبية شاملة لأهالى قرية "برمبال" والقرى المجاورة التابعة لمركز مطوبس بإشراف الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وبالتعاون مع محافظ كفر الشيخ اللواء جمال نور الدين، ومنسق المبادرة بالمحافظة، بالتنسيق ومديريتى الشباب والرياضة والشئون الصحية بالمحافظة والوحدة المحلية لمركز ومدينة مطوبس ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

وأشرف على القافلة ميدانيًا الدكتور طارق عبد الباقي، وكيل كلية الطب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفريق من الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، ومدير عام الإدارة العامة لمشروعات البيئة نافع حمادة.

 

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، أن هذه القافلة الشاملة تأتى تنفيذا للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتأكيدا لدور الجامعة المجتمعى والإيجابى بضرورة توفير خدمة صحية متميزة لأهالى القرى الواقعة فى نطاقها، كما تأتى ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" لتلبية احتياجات المجتمع من القوافل المتكاملة والتى تطلقها الجامعة بصفة مستمرة، حيث تهدف إلى تقديم كافة الرعاية لمختلف الفئات فى شتى المجالات فى الفرى موضع التنفيذ.

 

وشدد على أهمية تكامل جهود الحكومة والقطاعين الأهلى والخاص، وهو ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية عندما أطلق المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى عام 2019، وهو ما يجعل الكشف على عدد كبير من الأهالى وتقديم العلاج المجانى لهم أمرا يسيرا وممكنا.

 

وأوضح رئيس الجامعة أنه انطلاقا من الدور الحيوى الذى تقوم به الجامعة فى خدمة المجتمع و أن دورها لا يقف على ما تقدمه من خدمات تعليمية وبحثية، وإنما يتخطاه إلى مجالات أوسع، يستفيد منها بشكل مباشر وغير مباشر قطاع كبير من المواطنين، ممثلا فى قوافل الخدمات الطبية والبيطرية والزراعية والإرشادية والتوعية فى مختلف المجالات للمواطنين فى المناطق النائية .

 

وأكد أن القوافل الطبية التى تنظمها الجامعة التى توفر منظومة مجانية متكاملة لعلاج المرضى بداية من الكشف الطبى مرورا بالتحاليل والأشعة اللازمة وصرف الأدوية بالإضافة إلى تحويل الحالات المرضية الحرجة والتى تتطلب فحص مناظير وعمليات جراحية أو إقامة بمستشفيات الجامعة.

 

وقال الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة تنظم قافلة طبية متكاملة للقرى الأكثر احتياجاَ وذلك بالتنسيق مع كلية الطب بالجامعة والهيئة العامة للتأمين الصحى ومديريتى الشئون الصحية والتربية والتعليم بكفر الشيخ .

 

وصرح الدكتور طارق عبد الباقي، وكيل كلية الطب، أن القافلة الشاملة تهتم بشكل فعال فى تنمية الوعى الصحى بإشراف أساتذة متخصصين من كليات "الطب، والتمريض" وطب الفم والأسنان من خلال تخصصات الباطنة، العيون والرمد،الأنف والأذن والحنجرة، النساء والتوليد ، الجلدية والتناسلية، النفسية والعصبية، الأطفال و جراحة عامة، جراحة عظام، جراحة المسالك البولية، جراحة المخ و الأعصاب والأمراض الصدرية، بالإضافة إلى تخصصات أخرى.

 

وأشار عبد الباقى إلى تضمن القافلة أيضا عيادة خاصة من كلية التمريض لقياس نسبة السكر فى الدم والوزن والطول وقياس ضغط الدم وتقديم إرشادات للسيدات والأطفال فى العناية الشخصية والتغذية السليمة مع تقديم التوعية الخاصة للوقاية من مرض السكرى والضغط و كيفية العناية بالقدم السكرى وأنيميا الأطفال وإرشادات للسيدات عن الصحة الإنجابية والأطفال فى التغذية السليمة للوقاية من سوء التغذية.

 

كما قدم فريق كلية طب الفم والأسنان محاضرة توعية لنشر الوعى الصحى للعناية بالفم والأسنان والأساليب المتبعة للوقاية من أمراض تسوس الأسنان والعناية بالفم بصفة عامة.

 

وأوضح الدكتور طارق عبد الباقي، وكيل كلية الطب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه جرى الكشف المجانى على جميع المرضى وعددهم "1214" على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين فى مختلف التخصصات، كما تم صرف العلاج فى تلك التخصصات بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة.